الكلاميديا ​​مقابل السيلان: ما هو الفرق؟ · allhealth.pro - المعلومات الطبية والمشورة الصحية التي يمكن الوثوق بها. (2023)

الكلاميديا ​​والسيلان على حد سواء الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي التي تسببها البكتيريا. ويمكن التعاقد عن طريق الفم، والأعضاء التناسلية، أو الجنس الشرجي.

أعراض هذين الأمراض المنقولة جنسيا التداخل، لذلك إذا كان لديك واحدة من هذه الظروف، فإنه من الصعب أحيانا أن تكون متأكدا من واحد ومن دون وجود اختبار تشخيصي في عيادة الطبيب.

بعض الناس مع الكلاميديا أو السيلان قد لا تظهر أعراض. ولكن عندما تحدث الأعراض، وهناك بعض التشابه، مثل والتفريغ غير طبيعي رائحة سيئة-من القضيب أو المهبل، أو الشعور حرق عند التبول.

الكلاميديا هو أكثر شيوعا من السيلان. ووفقا ل ، تم الإبلاغ عن أكثر من 1.7 مليون حالة من الكلاميديا في الولايات المتحدة، في حين تم توثيق أكثر من 550،000 مجرد حالات السيلان.

تابع القراءة لمعرفة كيف هي هذه الأمراض المنقولة جنسيا مختلفين، وكيف انهم مشابهة، وكيف يمكن أن تقلل من خطر لهذه العدوى.

كل من الرجال والنساء يمكن الحصول على الكلاميديا ​​أو السيلان وأبدا وضع أي أعراض.

مع الكلاميديا، قد لا تظهر الأعراض لبضعة أسابيع بعد أن كنت قد اصيبوا بالعدوى. ومع السيلان والنساء قد لا تواجه أي أعراض على الإطلاق أو قد تظهر أعراض خفيفة فقط، بينما هم أكثر عرضة لديهم أعراض التي هي أشد الرجال.

زوجان من أكثر الأعراض منبهة من هذه الأمراض المنقولة جنسيا تداخل بين الاثنين (لكل من الرجال والنساء)، مثل:

  • حرق عند التبول
  • غير طبيعي، وإفرازات ملونة من القضيب أو المهبل
  • التفريغ غير طبيعي من المستقيم
  • ألم في المستقيم
  • نزيف من المستقيم

مع كل من السيلان والكلاميديا، قد الرجال أيضا تجربة تورم غير طبيعي في الخصيتين وكيس الصفن، والألم عندما قذف المني.

يمكنك أيضا وضع الأعراض التي تؤثر على حلقك إذا كنت ممارسة الجنس عن طريق الفم مع شخص مصاب واحد من هذه الشروط. يمكن أن يسبب هذا الفم والحلق الأعراض، بما في ذلك التهاب الحلق والسعال.

أعراض الكلاميديا

مع الكلاميديا، قد النساء يعانون من أعراض أكثر شدة إذا تنتشر العدوى إلى أعلى إلى الرحم وقناتي فالوب. هذا يمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض (PID) .

PID يمكن أن يسبب أعراض مثل:

  • حمة
  • شعور المرضى
  • نزيف مهبلي، حتى لو كنت لا وجود فترة
  • الألم الشديد في منطقة الحوض

طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد تكون PID.

أعراض مرض السيلان

مع السيلان، قد تلاحظ أيضا أعراض المستقيم مثل الحكة ووجع، وألم عند التبرز.

قد تلاحظ أيضا النساء نزيف أثقل خلال فترات والألم أثناء ممارسة الجنس.

هي سبب كل الظروف التي كتبها فرط نمو البكتيريا. ويتسبب الكلاميديا من فرط نمو البكتيريا المتدثرة الحشرية .

ويتسبب مرض السيلان من فرط نمو البكتيريا تسمى النيسرية البنية.

وتحدث كل من الأمراض المنقولة جنسيا من الالتهابات البكتيرية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي ، وهذا يعني ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري، والسد الأسنان، أو حاجز وقائي آخر بينك وبين شريك حياتك خلال المهبل، والشرج، أو ممارسة الجنس عن طريق الفم.

ومن الممكن أيضا للحصول على العدوى عن طريق الاتصال الجنسي التي لا تنطوي على الاختراق. على سبيل المثال، إذا حان أعضائك التناسلية في اتصال مع الأعضاء التناسلية للشخص الذي مصابة، فمن الممكن لتطوير الشرط.

كل من الأمراض المنقولة جنسيا ويمكن أيضا أن يكون التعاقد عن طريق الجنس محمية مع الواقي الذكري أو الحاجز الآخر إذا كنت لا تستخدم الحماية بشكل صحيح، أو إذا فواصل الحاجز.

إما STI يمكن التعاقد حتى لو كنت لا تظهر أعراض واضحة. كل من الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أيضا أن تنتقل إلى الطفل عند الولادة إذا كانت الأم تعاني إما الشرط.

كنت في خطر متزايد لتطوير هذه وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا إذا كنت:

  • لديك عدة شركاء الجنسي في وقت واحد
  • لا بشكل صحيح استخدام حماية ، مثل الواقي الذكري، الواقي الأنثوي، أو السدود الأسنان
  • تستخدم بانتظام الدوش التي يمكن أن تهيج المهبل، قتل البكتيريا المهبلية صحية
  • قد اصيبوا بالعدوى مع STI قبل

الاعتداء الجنسي يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة كلا الكلاميديا ​​أو السيلان.

الحصول على اختبار الأمراض المنقولة جنسيا في أقرب وقت ممكن إذا كنت قد تم مؤخرا أجبرت على غير توافقي عن طريق الفم، الأعضاء التناسلية، أو الجنس الشرجي. إذا كنت في الولايات المتحدة، يمكنك أيضا استدعاء الاغتصاب وسوء المعاملة، وسفاح القربى الشبكة الوطنية (راين) للحصول على الدعم من الناس الذين يمكن أن تساعد دون الكشف عن أي معلومات أو تفاصيل عن تجربتك الشخصية.

كل من الأمراض المنقولة جنسيا يمكن تشخيصها باستخدام أساليب التشخيص مماثلة. قد يستخدم طبيبك واحد أو أكثر من هذه الاختبارات للتأكد من أن التشخيص الدقيق وأن يتم إعطاء العلاج المناسب:

  • الفحص البدني للبحث عن أعراض الأمراض المنقولة جنسيا وتحديد الصحة العامة الخاصة بك
  • اختبار البول لاختبار البول للبكتيريا التي تسبب الكلاميديا ​​أو السيلان
  • فحص الدم لاختبار لعلامات العدوى البكتيرية
  • ثقافة مسحة لأخذ عينة من إفرازات من القضيب الخاص بك، والمهبل، أو الشرج لاختبار علامات للعدوى

كل من الأمراض المنقولة جنسيا قابلة للشفاء، ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية، ولكن كنت أكثر من المرجح أن يصاب مرة أخرى إذا كنت قد إما STI قبل.

لعلاج الكلاميديا

عادة ما يتم التعامل مع الكلاميديا مع جرعة من أزيثروميسين (زيثروماكس، Z-باك) التي اتخذت إما دفعة واحدة أو خلال فترة أسبوع أو نحو ذلك (عادة حوالي خمسة أيام).

ويمكن أيضا أن الكلاميديا تعامل مع الدوكسيسيكلين (Oracea، Monodox). وعادة ما يعطى هذه المضادات الحيوية في صورة أقراص عن طريق الفم مرتين يوميا التي تحتاجها لاتخاذ لمدة اسبوع تقريبا.

اتبع تعليمات الجرعة الطبيب بعناية. من المهم أن تأخذ الجرعة الكاملة عن عدد محدد من أيام بحيث المضادات الحيوية يمكن مسح العدوى. لا يمكن استكمال جولة من المضادات الحيوية تسبب لك لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية التي. وهذا يمكن أن يكون خطرا إذا كنت تحصل على الإصابة مرة أخرى.

إذا كنت تعاني من الأعراض، يجب أن تبدأ في التلاشي بعد بضعة أيام من بدء العلاج.

تجنب ممارسة الجنس حتى يخبرك طبيبك أن العدوى قد تم تطهيرها بالكامل من قبل المضادات الحيوية. يمكن أن يستغرق أسبوعين أو أكثر لإصابة لتوضيح، وخلال ذلك الوقت، لا يزال بإمكانك نقل العدوى.

علاج لمرض السيلان

طبيبك سوف يصف المرجح سيفترياكسون (Rocephin) في شكل حقن في الأرداف الخاص بك، وكذلك عن طريق الفم أزيثروميسين لمرض السيلان. هذا هو المعروف باسم العلاج المزدوج.

باستخدام كل من المضادات الحيوية يساعد على إبعاد العدوى أفضل من استخدام علاج واحد فقط وحدها.

كما هو الحال مع الكلاميديا، لم يكن لديك ممارسة الجنس حتى يمهد العدوى، وتأكد من أن تأخذ الجرعة كاملة.

هو أكثر عرضة من الكلاميديا ​​لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية السيلان. إذا أصبحت مصابة بسلالة مقاومة، فسوف تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية البديلة، والتي سوف يوصي طبيبك.

بعض مضاعفات هذه الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن يحدث لأي شخص. الآخرين هي فريدة من نوعها لكل من الجنسين بسبب الاختلافات في التشريح الجنسي.

السيلان له مضاعفات أشد الممكنة ومن المرجح أن يسبب مشاكل على المدى الطويل مثل العقم.

في كل من الذكور والإناث

المضاعفات التي يمكن أن ينظر إليها في أي شخص ما يلي:

  • الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى. الكلاميديا والسيلان كلا تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) . وبعد أن الكلاميديا يمكن أيضا أن يزيد من خطر الاصابة السيلان، والعكس بالعكس.
  • التهاب المفاصل التفاعلي (الكلاميديا فقط). وتسمى أيضا متلازمة رايتر، وهذا الشرط النتائج من التهاب في المسالك البولية الخاص بك (الخاص مجرى البول والمثانة والكلى والحالب - الأنابيب التي تربط الكليتين إلى المثانة) أو الأمعاء. أعراض هذا سبب الألم الشرط، تورم، أو ضيق في المفاصل والعينين، ومجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى.
  • العقم. تلفا للأعضاء التناسلية أو الحيوانات المنوية يمكن أن تجعل الأمر أكثر صعوبة، أو في بعض الحالات، من المستحيل أن تصبح حاملا أو في تلقيح شريك حياتك.

في الذكور

  • إصابة الخصية (التهاب البربخ). يمكن الكلاميديا أو السيلان البكتيريا تنتشر إلى أنابيب بجانب كل من الخصيتين، مما أدى إلى إصابة و التهاب أنسجة الخصية . هذا يمكن أن يجعل الخصيتين متورمة أو مؤلمة.
  • إصابة غدة البروستاتا (البروستات). البكتيريا من كل الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تنتشر إلى حسابك في غدة البروستاتا ، والذي يضيف السائل إلى السائل المنوي الخاص بك عند القذف. هذا يمكن أن يجعل القذف أو التبول المؤلم، وتسبب الحمى أو ألم في أسفل الظهر الخاصة بك.

في الإناث

  • مرض التهاب الحوض (PID). PID يحدث عندما الرحم أو قناة فالوب يصاب. يتطلب PID عناية طبية فورية من أجل منع تلف الأعضاء التناسلية الخاصة بك.
  • العدوى في الأطفال حديثي الولادة. كل من الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة من أنسجة المهبل المصابة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل التهابات العين أو الالتهاب الرئوي.
  • الحمل خارج الرحم. يمكن أن يسبب هذه الأمراض المنقولة جنسيا البويضة المخصبة لتصبح ملحقة أنسجة خارج الرحم. هذا النوع من الحمل لن تستمر حتى الولادة، ويمكن أيضا أن تهدد حياة الأم والخصوبة في المستقبل إذا لم يتم علاجه.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك منع نفسك تماما من الاصابة الكلاميديا ​​والسيلان، أو STI أخرى هي الامتناع عن النشاط الجنسي.

ولكن هناك أيضا الكثير من الطرق التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة أو نقل هذه العدوى:

  1. استخدام الحماية. كل من الواقيات الذكرية والأنثوية فعالة في المساعدة على تقليل خطر من العدوى عن طريق إما البكتيريا. يمكن استخدام الحماية المناسبة أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم أو الشرج أيضا يقلل من خطر العدوى.
  2. الحد من الشركاء الجنسيين لديك. وكلما زاد عدد الشركاء الجنسيين لديك، وكلما خطر تعريض نفسك لعدوى. ولأن هذه الأمراض المنقولة جنسيا قد لا يسبب أعراض ملحوظة، ممارسة الجنس مع شركاء قد لا يعرفون أن لديهم هذه الحالة.
  3. الحصول على اختبار بانتظام. سواء كنت ممارسة الجنس مع عدة أشخاص أم لا، يمكن أن الاختبارات STI العادية تساعدك على البقاء على علم الصحة الجنسية الخاصة بك والتأكد من أن كنت لا تدري نقل العدوى للآخرين. اختبار منتظمة يمكن أن يساعد أيضا على تحديد العدوى حتى لو كنت لا تعاني من أي أعراض.
  4. لا تستخدم المنتجات التي تؤثر على البكتيريا المهبلية الخاصة بك. البكتيريا في المهبل (وتسمى النباتات المهبلية) يساعد على محاربة الالتهابات. استخدام منتجات مثل الدوش أو المنتجات للحد من رائحة معطرة يمكن أن يخل بالتوازن من النباتات المهبلية وتجعلك أكثر عرضة للإصابة.

كلا الكلاميديا ​​والسيلان يمكن أن تنتقل بالطرق نفسها، وكلاهما يمكن أن يكون من السهل معالجته باستخدام المضادات الحيوية.

كلاهما يمكن الوقاية منه أيضا إذا كنت تأخذ الاحتياطات أثناء ممارسة الجنس، مثل استخدام الحماية والحد من عدد من الناس لديك ممارسة الجنس غير الآمن مع في أي وقت من الأوقات.

منتظم STI الاختبار، بالنسبة لك والشركاء الجنسيين الخاص بك، يمكن أن يساعد أيضا في الحد من خطر انتقال العدوى إذا كنت أنت أو الشريك الجنسي يطور STI.

إذا كنت تشك في STI أو لديك تم تشخيص واحد، ووقف كل النشاط الجنسي والحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن. إذا كنت تشخيص، تخبر أحدا أنك مارست الجنس مع الحصول على اختبار عادل في القضية.

FAQs

ما الفرق بين السيلان و الكلاميديا؟ ›

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإنّ معظم مرضى الكلاميديا والسيلان لا يعانون من أيّ أعراض، فعند الإصابة بالكلاميديا قد لا تظهر الأعراض لبضعة أسابيع بعد الإصابة، وعند الإصابة بالسيلان لا تعاني النساء من أي أعراض، بينما يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بأعراض أكثر حدة.

هل علاج السيلان يعالج الكلاميديا؟ ›

يعالج داء السيلان باستخدام المضادات الحيوية التالية : - سيبروفلوكسسين (Ciprofloxacin) - ليفوفلوكسسين (Levofloxacin) - سيفترياكزون (Ceftriaxone ) و في معظم الحالات يحتاج المريض لتناول عقاقير دوائية مناسبة لعلاج الكلاميديا (في الغالب دوكسيسيكلين (Doxycycline ) ، أزيثروميسين (Azithromycin ) ) ، فوجد أن 50% من حالات ...

هل الكلاميديا تشفى؟ ›

من بين الأمور التي يجب معرفتها عن علاج الكلاميديا عند الرجال ما يلي: تعالج الكلاميديا عن طريق استخدام المضادات الحيوية والتي تستخدم تحت الإشراف المباشر من الطبيب المختص، وفي الغالب يحتاج الشخص لتكرار العلاج حتى يشفى تماماً.

هل تحليل البول العادي يكشف الكلاميديا؟ ›

فحص البول: يمكن الكشف عن وجود الكلاميديا عن طريق أخذ عينة من البول عند النساء أو الرجال، كما يمكنك أخذ العينة في المنزل أو المختبر الطبي.

كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا؟ ›

أعراض الإصابة بالكلاميديا عند الرجال

التهاب الجهاز التناسلي، ونزول إفرازات بيضاء سائلة من القضيب، تترك بقعا على الملابس الداخلية. حرقة وألم عند التبول. الشعور بالحكة والحرقة حول فتحة القضيب. ألم وانتفاخ في الخصيتين.

كيف يتم الكشف عن الكلاميديا؟ ›

سيرولوجيا أو علم الأمصال هو اختبار يتم فيه التحقق من وجود أجسام مضادة (Antibodies) للبكتيريا في الدم. بهذه الطريقة يتم فحص نوعين بالأساس من جرثومة المدثرة اللذين لا يسببان حدوث مرض تناسلي إنما يسببان التهاب الرئتين المتدثرة الرئوية (Chlamydia pneumonia) والمتدثرة الببغائية (Chlamydia psittaci).

هل السيلان يروح من نفسه؟ ›

ببساطة هي نعم، فمن الممكن أن يعود السيلان بعد العلاج في الحالات الآتية: ممارسة الجنس غير الآمن مع شخص مصاب بالسيلان. التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند الشعور بالتحسن واختفاء الأعراض، ظنًّا بأن المرض قد شُفي.

هل الكلاميديا مرض خطير؟ ›

مرض الكلاميديا هو مرض خطير لأنه لا يمر العديد من الأشخاص المصابة بالعدوى بأى من أعراضها.

كيف تعرف انك مصاب بمرض السيلان؟ ›

بشكل عام تبدأ الأعراض عند الرجال بالظهور بعد أسبوع واحد من الإصابة، وتكون، مثل: حرقة، أو ألم خلال التبول، إلا أنها سرعان ما تتطور لتشمل ما يأتي: كثرة التبول. إفرازات من القضيب قد تكون باللون الأبيض، أو الأصفر، أو المائل إلى الأخضر. تورم واحمرار في رأس القضيب والخصيتين.

هل تعود الكلاميديا بعد العلاج؟ ›

تكرار العدوى بالكلاميديا أمرٌ شائع، فبعد العلاج بثلاثة أشهرٍ يجب إجراء الاختبارات مرة أخرى حتى وإنْ تمت معالجة الشريك الجنسي أيضاً. والجدير بالذكر أنه يجب عدم العودة لممارسة الجنس إلا بعد إكمال جرعات الدواء.

هل الثوم يعالج الكلاميديا؟ ›

هل يمكن علاج الكلاميديا بالثوم؟

وعلى الرغم من أن الثوم يقتل البكتيريا، لكن لا يمكنه التخلص من البكتيريا المسببة للكلاميديا وعلاج المشكلة. فقد يساعد استخدام الثوم إلى جانب المضادات الحيوية في التخفيف من حدة أعراض الكلاميديا وعلاج عدوى الخميرة التي قد تحدث كأحد الأعراض الجانبية لعلاج الكلاميديا بالمضادات الحيوية.

هل الكلاميديا تسبب الم المفاصل؟ ›

التهاب المفاصل التفاعلي.

الأشخاص المصابون بداء المتدثرة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، المعروف أيضًا باسم متلازمة رايتر. تؤثر هذه الحالة عادةً على المفاصل والعيون والإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم.

هل الكلاميديا مرض خطير؟ ›

مرض الكلاميديا هو مرض خطير لأنه لا يمر العديد من الأشخاص المصابة بالعدوى بأى من أعراضها.

كم من الوقت يستغرق علاج الكلاميديا؟ ›

كيف تعالج الكلاميديا؟

يتم علاج الكلاميديا بالمضادات الحيوية. قد تتلقى جرعة لمرة واحدة، أو قد تحتاج إلى تناول الدواء يوميًا أو عدة مرات في اليوم لمدة 5 إلى 10 أيام. تزول العدوى في غضون أسبوع إلى أسبوعين في معظم الحالات. خلال تلك الفترة، يجب عليك الامتناع عن النشاط الجنسي.

هل يتم الشفاء من السيلان؟ ›

وعادة ما يعالج السيلان مع حقن مضاد حيوي واحد و قرص مضاد حيوي واحد. مع العلاج الفعال، يجب أن تتحسن معظم الأعراض في غضون أيام قليلة. وعادة ما يوصى بحضور موعد متابعة أسبوع أو أسبوعين بعد العلاج، لذلك يمكن إجراء اختبار آخر لمعرفة الشفاء من العدوى.

ما هي اعراض مرض السيلان عند الرجال؟ ›

أعراض السيلان عند الرجال

بشكل عام تبدأ الأعراض عند الرجال بالظهور بعد أسبوع واحد من الإصابة، وتكون، مثل: حرقة، أو ألم خلال التبول، إلا أنها سرعان ما تتطور لتشمل ما يأتي: كثرة التبول. إفرازات من القضيب قد تكون باللون الأبيض، أو الأصفر، أو المائل إلى الأخضر. تورم واحمرار في رأس القضيب والخصيتين.

هل تعود الكلاميديا بعد العلاج؟ ›

تكرار العدوى بالكلاميديا أمرٌ شائع، فبعد العلاج بثلاثة أشهرٍ يجب إجراء الاختبارات مرة أخرى حتى وإنْ تمت معالجة الشريك الجنسي أيضاً. والجدير بالذكر أنه يجب عدم العودة لممارسة الجنس إلا بعد إكمال جرعات الدواء.

هل الثوم يعالج الكلاميديا؟ ›

هل يمكن علاج الكلاميديا بالثوم؟

وعلى الرغم من أن الثوم يقتل البكتيريا، لكن لا يمكنه التخلص من البكتيريا المسببة للكلاميديا وعلاج المشكلة. فقد يساعد استخدام الثوم إلى جانب المضادات الحيوية في التخفيف من حدة أعراض الكلاميديا وعلاج عدوى الخميرة التي قد تحدث كأحد الأعراض الجانبية لعلاج الكلاميديا بالمضادات الحيوية.

كيف يصاب الرجل بالكلاميديا؟ ›

تحدث المتدثرة الحثرية بسبب بكتيريا المتدثرة الحثرية وتنتشر عادة عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي. ومن الممكن أيضًا أن تنقل الأم عدوى المتدثرة إلى الطفل أثناء الولادة مما يتسبب في إصابة المولود بالتهاب رئوي أو عدوى خطيرة بالعيون.

Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Cheryll Lueilwitz

Last Updated: 01/06/2023

Views: 5502

Rating: 4.3 / 5 (74 voted)

Reviews: 81% of readers found this page helpful

Author information

Name: Cheryll Lueilwitz

Birthday: 1997-12-23

Address: 4653 O'Kon Hill, Lake Juanstad, AR 65469

Phone: +494124489301

Job: Marketing Representative

Hobby: Reading, Ice skating, Foraging, BASE jumping, Hiking, Skateboarding, Kayaking

Introduction: My name is Cheryll Lueilwitz, I am a sparkling, clean, super, lucky, joyous, outstanding, lucky person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.